الرئيسية - محافظات وأقاليم - عدن تستعيد وجهها المشرق بحملة النظافة الشاملة التي اطلقها رئيس الوزراء .. «الميناء نيوز» يستقصي اصداءها في الميدان ..«تقرير»
عدن تستعيد وجهها المشرق بحملة النظافة الشاملة التي اطلقها رئيس الوزراء .. «الميناء نيوز» يستقصي اصداءها في الميدان ..«تقرير»
الساعة 08:49 مساءاً (الميناء نيوز- خاص)

 

أطلق رئيس مجلس الوزراء الدكتور معين عبدالملك يوم الاربعاء الماضي ،5 ديسمبر 2019م حملة نظافة شاملة لرفع القمامة والمخلفات من أحياء وشوارع مدينة عدن، وذلك ضمن سلسلة الجهود الحكومية لاعادة تطبيع الاوضاع في بالعاصمة المؤقتة عدن على ضوء اتفاق الرياض.

وتهدف الحملة التي ينفذها صندق النظافة والتحسين  بمحافظة عدن وتستمر أسبوعا كاملا، بتكلفة 368مليون ريال بتمويل حكومي الى رفع القمامة والمخلفات من جميع احياء وشوارع مدينة عدن وإظهارها بصورة لائقة وجميلة تتفق مع مكانتها كعاصمة مؤقتة للبلاد، وذلك تنفيذا لتوجيهات فخامة الرئيس عبدربة منصور هادي رئيس الجمهورية.

٤٠ شاحنة

ويشارك في الحملة التي لاقت صداء واسع وترحيب كبير من قبل المواطنين ، 40 شاحنة نقل و11 غرافة متوسطة الحجم ،وترافقها مجموعات من القوى البشرية يتم من خلالها رفع ونقل المخلفات مباشرة إلى المكب الرئيسي في بئر النعامة بمديرية البريقة.

تفاعل شعبي كبير

وقد شهدت الحملة منذ اليوم الاول لانطلاقها تفاعل كبير من المواطنين ، والسلطة المحلية في محافظة عدن ومدراء المديريات الذين اشادو بهذة الحملة التي اطلقها رئيس الوزراء تنفيذا لتوجيهات رئيس الجمهورية ، مؤكدين ان الحملة حققت نجاح كبير ومنقطع النظير وقد لمس نتائجه الجميع .

زيارات ميدانية

وقد رافق الحملة جهودا كبيرة وزيارات ميدانية لقيادة السلطات المحلية ووكلاء المحافظة وادارة صندوق النظافة ، حيث اشاد المهندس قائد راشد مدير عام صندوق النظافة والتحسين بعدن خلال متابعته الميدانية باهتمام فخامة رئيس الجمهورية المشير عبدربه منصوى هادي  باوضاع النظافة بعدن وتوجبهاته الكريم بتوفير الدعم لتنفيذ حملات نظافة مكثفة تشمل جميع المديريات ، بالاضافة الى جهود وتوجيهات دولة رئيس مجلس الوزراء الدكتور/ معين عبدالملك .والمتابعة والاشراف اليومي لمحافظ عدن / احمد سالم ربيع علي.

مديرية الشيخ عثمان

وفي ذات السياق التقى القائم بأعمال مدير عام مديرية الشيخ عثمان - أمين عام المجلس المحلي بالمديرية - علي عبدالمجيد علي -  قيادة قسم النظافة بمديرية الشيخ، ومعه عضو الهيئة الإدارية للمجلس المحلي في المديرية ناصر طالب البان ، وبحضور مدير إدارة المخالفات بصندوق النظافة والتحسين بالمحافظة يكن أحمد مندوق ،وأستمع منهم إلى شرح مفصل عن الحملة في شوارع واحياء مديرية الشيخ عثمان وآلية رفع وازالة المخلفات اولاً بأول إلى المكب التحويلي بمنطقة الحسوة ومن ثم نقلها إلى المكب الرئيسي في بئر النعامة بمديرية البريقة . مشددا في ذات الوقت على ضرورة الإستغلال الأمثل للحملة.

مديرية خور مكسر

من جانبه تفقد مدير عام مديرية خورمكسر الأستاذ ناصر الجعدني ، سير  الحملة في الأحياء والشوارع الرئيسية والفرعية للمديرية ، مشيرا إلى ان الحملة انطلق بتوجيهات من رئيس مجلس الوزراء د.معين عبدالملك، وسوف تستمر وصولا لكل أحياء وشوارع المديرية، وداعيا المواطنين للمشاركة الفاعلية في الحملة والتحلي بالسلوك الحضاري والحفاظ على نظافة شوارع واحياء المديرية .

دعوة للتفاعل

الى ذلك اشار ماجد الشاجري امين عام محلي خور مكسر الى اهمية حملات النظافة التي ينفذها الصندوق هذه الايام بناء على توجيهات فخامة رئيس الجمهوية ودولة رئيس مجلس الوزراء لرفع المخلفات والاتربة واكوام القمامة المتكدسة في مناطق لم تدخلها خطوط سير سيارات نقل القمامة .. ودعا المواطنين بمديرية خور مكسر الى التفاعل مع جهود عمال وصندوق النظافة حفاظا على سلامتهم وسلامة وحماية البيئة ولاظهار مدينة عدن بالشكل الجمالي اللائق بها كعاصمة للوطن.

مديرية التواهي

وفي مديرية التواهي واصل عمال صندوق النظافة أعمال حملة النظافة الشاملة لرفع أكوام القمامة من شوارع واحياء المدينة، تحت اشراف ومتابعة أمين عام السلطة المحلية بالمديرية الأستاذ سعيد الشيباني ، وسط ارتياح وترحيب كبير من المواطنين في المديرية.

متابعة مستمرة

وكيل محافظة عدن لشؤون النقل خالد الجعيملاني اوضح بدورة اهمية حملات النظافة المكثفة التي ينفذها صندوق النظافة وتحسين العاصمة عدن هذه الايام والتي جاءت بناء على توجيهات رئيس الجمهورية ودولة رئيس مجلس الوزراء وبمتابعة مستمرة من محافظ المحافظة احمد سالم ربيع وجهود كبيرة من قبل ادارة الصندوق وعمال النظافة .

خطة دقيقة

من جانبه اوضح مدير إدارة المتابعة والتقييم : خليل مقبل ان حملات النظافة تسير وفق خطة دقيقة وشاملة اعدتها ادارة وقيادة صندوق النظافة ، حيث تم تقسيم كل مديرية إلى مربعات ،ويتم الاشراف على تنفيذها من خلال النزول الميداني وتفقد العمل في المواقع .

ارتياح شعبي واسع

الحملة التي شارفت على الانتهاء تحققت أهدافها بشكل منقطع النظير ، واضحت شوارع واحياء العاصمة المؤقتة عدن خالية من اكوام القمامة والمخلفات ، وهو ما خلق ارتياح كبير لدى المواطنين الذين اشادو باهتمام رئيس الجمهورية ورئيس مجلس الوزراء بنظافة العاصمة المؤقتة عدن وإبراز الوجه الجمالي لها ، وحرصهم على وقاية المواطنين من الأوبئة والامراض التي تنتشر عن طريق تكدس المخلفات واكوام القمامة .

اهتمام حكومي

الناشط هارون المذحجي عبر عن سعادته الكبيره لهذة الحملة التي تؤكد اهتمام الحكومة بنظافة العاصمة المؤقتة عدن ، موضحا على حسابه في مواقع التواصل انه شعر بالارتياح الكبير وهو يشاهد العدد الكبير من الحراثات ، والشاحنات الثقيلة التي تقوم بنقل القمامة المكدسة من المراحل السابقة .

انقاذ من خطر الاوبئة

المواطن امين اليافعي من الممدارة القديمة في مديرية الشيخ عثمان اوضح على حسابه بالفيسبوك أن حملة النظافة انقذت الحي الذي يسكنه من خطر الأوبئة والأمراض التي كان من الممكن ان تسببها اكوام القمامة التي كانت مكدسة منذ أربعة اشهر ، مشيدا بجهود الحكومة واهتمامها بقطاع النظافة والتحسين .

مضاعفة الجهود

وفي اطار حرص الحكومة بالحفاظ على الصحة العامة للمواطنين واهتمامها بتحسين الوضع البيئي والصحي ، شدد رئيس مجلس الوزراء على السلطة المحلية بالعاصمة المؤقتة عدن، على ضرورة مضاعفة الجهود لتصريف مياه الأمطار التي شهدتها عدن وشفط المياه الراكدة ومواصلة عمليات الرش، بهدف حماية المواطنين من الأمراض وانتشار الأوبئة والتلوث.

توجيهات حكومية

وفي ذات السياق وجه رئيس مجلس الوزراء الدكتور معين عبدالملك، وزارة المالية باعتماد وإستكمال إجراءات صرف التعزيز المالي بشكل عاجل لشراء ثلاثة مولدات لحقول المياه في بئر احمد وبئر ناصر، مع محولات الرفع الخاص بها، وبتكلفة مليون و235 الف و850 يورو، و ذلك لمساعدة المؤسسة في تشغيل أبار الحقول من اجل استقرار تموينات المياه للعاصمة المؤقتة عدن.

كما وجه رئيس الوزراء، بإستكمال إجراءات شراء عدد 6 سيارات لشفط مياه الصرف الصحي، و6 سيارات فاتح سدادات الصرف الصحي وبتكلفة تقديرية تبلغ مليار و600 مليون ريال، والتي ستساهم بشكل كبير في أعمال الصيانة والتشغيل لمنظومة الصرف الصحي في عدن.

الجدير بالذكر ان الحملة يصاحبها متابعة مستمرة وبشكل يومي من رئيس مجلس الوزراء الدكتور معين عبدالملك ، الذي شدد في لقائه الأخير يوم مع محافظ عدن احمد سالم ربيع، على ضرورة استمرار الحملة حتى تحقيق الأهداف المتوخاة منها بالتخلص نهائيا من المخلفات المتراكمة.

المصدر: الميناء نيوز

إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص