الرئيسية - صحة - أفضل الطرق للوقاية من إنفلونزا الطيور
أفضل الطرق للوقاية من إنفلونزا الطيور
الساعة 03:34 مساءاً

إعدام ودفن أو حرق قطعان الدواجن المصابة وإستخدام احدث طرق الأمان الحيوى فى عنابر الدواجن وعمل مسح شامل للطيور البرية والمهاجرة والدواجن والرومى والبط للتأكد من خلوها من الفيروسات .

وسائل الوقاية من أجل تحجيم إنتشار المرض فى الطيور
1 التخلص من اليور المريضة والمخالطة لها وإعدامها ، ووقاية الأشخاص المتعاملين معها ومراعاة لبس الأقنعة والقفازات أثناء القرب منها ( لأن الإنسان ينقل الفيروس من مكان لأخر عن طريق الملابس والأحذية ) .

2 حظر إستيراد الدجاج والطيور والبيض من الدول التى يوجد بها حالات عدوى بإنفلونزا الطيور .

3 التقليل من نشاط الفيروس أو أضراره فى حظائر الطيور المصابة أو ضراوته عن طريق رفع درجة الحرارة أو تعريضها لحرارة الشمس وإستخدام المطهرات مثل الفورمالين ، وهيدروكلوريد الصوديوم ، ومركبات اليود والنشادر لغسل أمكان تواجدها .

4 فى حالة العدوى بالفيروس فى البحيرات أو البرك فيمكن الحد من العدوى عن طريق تشبيع البحيرات بالهواء كما فى أحواض الأسماك وذلك لجعل الفيروس يطفو على سطح الماء حيث يمكن أن يموت بأشعة الشمس أو عن طريق نزح أوتصريف مياه البحيرات وجعل التربة أو الطمى الملوثة بالفيروس تجف ( خلال شهر تقريبا ) أو عن طريق نزح الماء وتنظيف وتطهير البرك الصناعية .

5 بالنسبة للعاملين فى المزارع ينبغى التقيد بالملابس النظيفة والمعقمة ولبس الأحذية الطويلة والمعقمة والكمامات والقفازات وعدم تداول الملابس الشخصية ،وعند إنتهاء العمل توضع الأدوات الخاصة بالعاملين فى معقمات خاصة ودرجة حرارتها مناسبة ويفضل إستخدام الملابس والأدوات التى تستخدم مرة واحدة فقط

6 التخلص من الطيور المصابة والنافقة بالحرق المستمر ودفنها فى حفر سطحية خوفا من تلويثها للمياه الجوفية .

7 التخلص من النفايات ( مخلفات الدجاج ) بطريقة صحية وسليمة ووضعها فى أكياس خاصة وسميكة وإغلاقها جيدا والتخلص منها بالحرق .

8 وضع الحواجز والشباك للحيلولة دون وصول أى طائر من الخارج والإختلاط بطيور المزرعة أو الأكل من أكل الطيور أو طرح مخلفاته داخل الحظائر .

9 وضع القيود على دخول طيور الزينة والتعامل معها .

10 لبس النظارات الخاصة بحماية العينين .

11 التقيد بإستخدام الوسائل الحديثة فى المزارع مثل إستخدام الأقفاص التى تحتوى على مكان لوضع أكل الطيور ومكان خاص تتجمع فيه المخلفات ( فضلات الطائر ) على سيور متحركة وتذهب مباشرة لمكان تجمع المخلفات على أن يكون المكان مغطى وغير معرض للهواء على أن يتم التخلص من هذه المخلفات أولا بأول بالطرق الفنية .

12 وضع القيود على عملية صيد الطيور خاصة الطيور المهاجرة وذلك لتعرضهل للإصابة بهذا المرض وبالتالى إمكانية نقلها العدوى للإنسان عن طريق لمسها .

  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقاً