الرئيسية - صحة - مرض " السكري" وانواعه وطرق الوقاية منه
مرض " السكري" وانواعه وطرق الوقاية منه
الساعة 03:16 مساءاً

مرض السكري يعتبر مرض السكري أحد الأمراض الخطيرة التي تؤثر على صحة الشخص، حيث لوحظ في الفترة الأخيرة أنّ نسبة الإصابة بمرض السكري أصبحت في ازدياد، وذلك بسبب نمط الحياة السريع، وقلة المعلومات التي يحملها الفرد عن هذا المرض، وهو مرض لا يمكن الشفاء منه نهائياً، ولكن يمكن السيطرة عليه، والتأقلم معه، ويصيب مرض السكري كبار السن، والأطفال على حد سواء .


 طرق الوقاية من مرض السكري 
- ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم يحرق الدهون، ويقي من العديد من الأمراض.
 
-  التخلص من الوزن الزائد، والحصول على وزن صحي، فالدهون المتراكمة تفرز هرموناً يقاوم الإنسولين. 

 - الابتعاد عن مسببات التوتر، والقلق، والعصبية، والحصول على جو من الراحة، والهدوء.
 
- تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف التي تمنع الإصابة بمرض السكري، فجسم الإنسان يحتاج إلى وقت طويل لهضم الألياف.

- تجنب الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المهدرجة، والمقلية منها؛ لأنها تتسبب في عدم قدرة الجسم على امتصاص البروتين من الأطعمة.

- تقليل تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات، فالإكثار من تناول الحلويات يتسبب في الإصابة بمرض السكري، وتراكم الدهون في الجسم. 

-الاعتدال في تناول الكربوهيدات؛ مثل: الأرز، والمعكرونة، والطحين الأبيض، حيث إنها ترفع مستوى السكر في الدم، وبالتالي يصبح الجسم غير قادر على استيعاب نسبة السكر الكبيرة التي يحصل عليها. 
الابتعاد عن التدخين. 

- تناول وجبات طعام صحية تحتوي على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم. تناول مشتقات الحليب منزوعة الدسم، والغنية بالكالسيوم. 

- شرب كميات كبيرة من الماء؛ أي ما لا يقل عن ثمانية أكواب في اليوم.

 

 أنواع مرض السكري 
# النوع الأول: هو السكري الذي يصيب الإنسان عن طريق مهاجمة جهاز المناعة الخلايا المسؤولة عن إنتاج الإنسولين في البنكرياس.

 # النوع الثاني: تنتج الخلايا المسؤولة كميات كافية من الإنسولين، ولكن الجسم غير قادر على الاستفادة منه بسبب عدة عوامل؛ ومنها: التقدم في السن، والسمنة الزائدة، وعوامل وراثية. 

# النوع الثالث: وهو النوع التي تصاب به المرأة في فترة الحمل.

  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقاً