الرئيسية - تكنولوجيا - 10 أخطاء ترتكبها تعمل على تقليل عمر سيارتك والإسراع في إتلافها
10 أخطاء ترتكبها تعمل على تقليل عمر سيارتك والإسراع في إتلافها
الساعة 09:26 صباحاً

 سنعرض لك أبرز تلك الأخطاء؛ كي تتفادى الوقوع فيها؛ حتى تمنح سيارتك فرصة أكبر دون تعرضها للأعطال، وكي تعيش معك بحالة جيدة عمراً أطول.

1-  لا تضع يدك على القير الأوتوماتيكي، أو المانيوال أثناء قيادة السيارة خاصة للمسافات الطويلة؛ لأن هذا يزيد الحمل والاحتكاك بين تروس القير، وهي عملية لها آثار سيئة في تدمير القير في المستقبل.

2- أثناء مرورك بالملفات القاسية، أو نقاط الدوران إلى الخلف، حاول أن تقوم بتخفيض وتخفيف سرعة السيارة قدر الإمكان؛ حتى لا تتضرر مقصات وكبالن السيارة.

3- إذا ارتفعت حرارة سيارتك، وانخفض منسوب المياه بالريدياتير، قم بتزويده بمياه درجة حرارتها طبيعية، وقم بتلك العملية أثناء دوران المحرك؛ حتى لا تصطدم المياه الباردة بمعدن الريدياتير؛ فيتسبب فارق الحرارة بتلفه، وعليك الحذر أثناء فتح غطاء قربة المياه؛ لأن الأبخرة تكون مضغوطة بالداخل، ويمكنك الاستعانة بقطعة قماش كثيفة، ولفها على يديك لتحميك من الحرارة المرتفعة

4- حاول أن تتحقق دائماً من ضغط هواء الإطارات وجودتهما باستمرار؛ لأن تأثيرهما مباشر على نظام تعليق السيارة «العفشة»، وكذلك نظام التعليق حاول أن تقوم بصيانته وتربيطه باستمرار؛ لأن تأثيره مباشر على عمر الإطارات.

5- عند قيادتك للسيارة الأوتوماتيكية عليك استخدام قدمك اليمنى فقط في القيادة، أي القدم اليمنى فقط هي التي تتحكم في بدال المكابح والوقود، ولا تقم باستخدام قدمك اليسرى على الإطلاق؛ لأنه قد يربكك، وقد تخطئ وتضغط على المكابح والوقود بقدميك في نفس التوقيت، ما قد يسبب لك الحوادث.

6- لا تقم بالضغط على بدال الوقود، وترفع سرعة سيارتك مباشرة، خاصة إن كانت سيارتك بقير أوتوماتيكي؛ فهو يؤثر سلباً على عمر القير.

7- عند تغييرك زيت المحرك لا تستخدم عملية شفط الزيت، فمن الأفضل فك فلتر الزيت من الأسفل، وتصفية الزيت تماماً؛ لأن الزيت القديم يحتوي على بعض القطع المعدنية الدقيقة التي تآكلت من جسم الموتور الداخلي، وبقاؤها يسبب زيادة الاحتكاك الداخلي، وتلف المحرك.

8- إذا كانت سيارتك من الموديلات القديمة التي تعمل بالكاربيراتير، استخدم البنزين 80 أوكتان ولا تستخدم 90 أو 92؛ لأنه لن يحدث فرقاً مع حرق السيارة، وإن كانت سيارتك تعمل بنظام الحقن لا تستخدم أبداً أقل من 90 أوكتان؛ لأنه سيضر بمحركك، ويسبب صدور أصوات مزعجة؛ نظراً للشوائب التي ستعمل على سد رشاشات الحقن.

9- لا تزد من حمولة حقيبة السيارة الخلفية؛ لأنه سيؤثر على نظام التعليق الخلفي، إلى جانب أنه سيغير من مستوى إضاءة السيارة الأمامية، فلن تعمل بكفاءتها؛ لأنها سترتفع إلى أعلى نتيجة الوزن الزائد في الخلف.

10- عند تركك السيارة لفترة طويلة أكثر من أسبوعين، حاول ألا ترفع المكابح اليدوية، وحاول أن تضع أحجاراً عند إطارات السيارة أفضل، وذلك لحماية مكابح السيارة من التلف خاصة إن كانت درجات الحرارة مرتفعة.

إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقاً